منتديات طلا ب منبــج


    احداث كليات جديد بمختلف الاختصاصات

    شاطر
    avatar
    ورد عنتاب
    Admin

    عدد المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 07/07/2010
    العمر : 27
    الموقع : law-manbij.yoo7.com

    احداث كليات جديد بمختلف الاختصاصات

    مُساهمة  ورد عنتاب في الخميس يوليو 08, 2010 5:21 pm

    أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 283 لعام 2010 والقاضي بإحداث الكليات التالية في كل من جامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث :
    كلية الإعلام بجامعة دمشق.
    كلية الحقوق الثانية في مدينة درعا تتبع لجامعة دمشق.
    كلية الاقتصاد الثالثة في مدينة القنيطرة تتبع لجامعة دمشق.
    كلية الطب البيطري في مدينة ادلب تتبع لجامعة حلب.
    كلية العلوم الإدارية في مدينة ادلب تتبع لجامعة حلب.
    كلية السياحة في مدينة طرطوس تتبع لجامعة تشرين.
    كلية العلوم الثانية في مدينة تدمر تتبع لجامعة البعث.
    وأشار الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي إلى أن إحداث هذه الكليات في جامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث ومن قبلها كلية الاقتصاد في الحسكة يكتسب أهمية كبيرة كونه يسهم في توفير وزيادة الفرص التعليمية لأبناء الوطن في محافظاتهم إلى جانب تنمية المناطق وتلبية احتياجاتها.
    وأوضح بركات أن هذه الكليات ستتيح فرصة لقبول الطلاب في مناطق سكنهم ما يخفف من العبء الاقتصادي المترتب على الأسر وتكاليف سفرهم وانتقالهم إلى مراكز الجامعات إضافة إلى التخفيف من الكثافة الطلابية في مراكز المدن الرئيسية لافتاً إلى أن هذه الكليات هي مشاريع تنموية حقيقية تعنى بتطوير الموارد البشرية لتسهم وتشارك في عملية التنمية التي تشهدها سورية.
    ولفت وزير التعليم العالي إلى أن الاختصاصات النوعية التي أحدثت بمجال الإعلام والحقوق والاقتصاد والطب البيطري والسياحة والعلوم تلبي الاحتياجات المجتمعية في مدن دمشق ودرعا والقنيطرة وادلب وطرطوس وتدمر إضافة إلى احتياجات ومتطلبات تطوير الموارد البشرية في مجال التعليم ما قبل الجامعي وتوفير الكوادر اللازمة في مجالات العلوم بشكل عام والاستفادة من الإمكانيات المتاحة في الجامعات من الأطر التعليمية والإدارية مشيراً إلى أن كلية الحقوق في درعا ستسهم في تخفيف الضغط والعبء العددي عن كلية الحقوق في جامعة دمشق.
    وقال بركات.. ان هذه الكليات الجديدة ستزيد من أعداد المقبولين هذا العام في الجامعات السورية حيث يصل عدد المسجلين في الجامعات الحكومية منها إلى حوالي 600 الف طالب وبإضافة هذه الكليات سيصبح هناك 121 كلية مقارنة بعددها عام 2000 حيث كانت الجامعات تضم 51 كلية فقط.
    وأضاف وزير التعليم العالي أصبح لدينا في المحافظات فروع للجامعات فهناك فروع لجامعة دمشق في درعا والقنيطرة والسويداء وفرع لجامعة حلب في ادلب وفرع لجامعة تشرين في طرطوس إضافة إلى فرع لجامعة البعث في حماة وفرع لجامعة الفرات في الرقة والحسكة فيما يتم العمل حاليا على تعيين مديرين لهذه الفروع.
    نقلاً عن عكس السير

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 2:57 pm